أعراض مرض سكري الدم

أعراض مرض سكري الدم

يصيب سكري القدم نحو 15 بالمئة من مرضى السكري، ويحصل عادة في أسفل القدم، ويدخل إلى المشفى 6 بالمائة من المصابين بسكري القدم بسبب العدوى أو المضاعفات الأخرى المرتبطة بالقرحة، لهذا أصبح من الضروري

الاستفادة من خدمات علاج سكري القدم في الهند (علاج الغرغرينا) التي باتت متطورة في السنوات الأخيرة بفضل الخبرات الطبية الكبيرة.

 

أعراض الإصابة بسكري القدم

لأن العديد من الأشخاص الذين يصابون بسكري القدم يفقدون القدرة على الشعور بالألم، فإن الألم ليس من الأعراض الشائعة.

في كثير من الأحيان أول علامة يلاحظها المصاب بسكري القدم هو نزيف على الجوارب، وقد يرتبط بالتورم والاحمرار، والتقرح، وإذا حدث تقدم كبير بالإصابة فقد تظهر رائحة كريهة.

كيف يمكن أن يؤثر مرض السكري على القدم؟

إن كان هنالك مصاباً بداء السكري، فإنه يتعرض لاحتمال وجود الكثير من الجلوكوز (السكر) في الدم لفترة طويلة، هذا يمكن أن يسبب بعض المضاعفات الخطيرة بما في ذلك مشاكل القدم.

يمكن أن يسبب مرض السكري مشكلتين يمكن أن تحدثان تأثيراً على الأقدام واللتان تتمثلان في

مرض سكري عصبي

يمكن أن يؤدي مرض السكري غير المنضبط إلى حدوث تلفاً بالأعصاب، فإن كان المصاب بالسكري متعرضاً لأضرار في الأعصاب في الساقين والقدمين، فهم لن يشعروا بالحرارة، أو البرودة، أو الألم هناك، هذا النقص بالإحساس يسمى "الاعتلال العصبي السكري الحسي".

فإن لم يشعر المصاب بحرقة أو ألم في قدمه بسبب الاعتلال العصبي، فقد تتفاقم الجروح وتتعرض للعدوى.

قد لا تعمل عضلات قدمه بشكل صحيح بسبب تلف الأعصاب في العضلات، وقد يتسبب ذلك في عدم وضع القدم على الأرض بشكل صحيح مما يسبب ضغطاً كبيراً على جزء واحد من القدم.

أمراض الأوعية الدموية الطرفية

يؤثر مرض السكري أيضاً تدفق الدم، فعندما لا يتدفق الدم بشكل صحيح، قد يستغرق أي جرح مدة طويلة كي يشفى.

فإن كان مريض السكري مصاباً بجرح غير ملتئم بسبب ضعف تدفق الدم، فسيكون أكثر عرضة لخطر الإصابة بالقرح أو الغرغرينا (موت الأنسجة بسبب نقص الدم).

علاج الغرغرينا (سكري القدم)

الهدف الأساسي في علاج سكري القدم (علاج الغرغرينا) هو شفاء الجروح والتقرحات في أسرع وقت ممكن، فكلما كان الشفاء أسرع، كل قلة نسب الخطورة، وهنالك عدة عوامل رئيسية في علاج سكري القدم والتي تتمثل في:

  • الوقاية من العدوى.
  • تخفيف الضغط عن المنطقة المصابة.
  • إزالة الجلد والأنسجة الميتة.
  • وضع الدواء أو الضمادات على التقرحات.
  • إدارة سكر الدم والمشاكل الصحية الأخرى.

كيفية منع الإصابة بالقرحة؟

  • إبقاء مستويات سكر الدم تحت السيطرة.
  • العناية بالتقرحات عبر تنظيفها ووضع الضمادات عليها.
  • تطهير الجرح يومياً عبر استخدام ضمادة.
  • تجنب المشي حافي القدمين.

إن كنت تعاني من سكري القدم وتحتاج إلى علاج سكري القدم في الهند فيمكنك الاستفادة من خدمات مركزنا المتمثلة في علاج سكر القدم في مسقط حيث ستستفيد من خدمة نالت على رضا العملاء، حيث نعتمد على التقنيات الحديثة في علاج الغرغرينا وذلك لأن علم العناية بالجروح تقدم بشكل ملحوظ على مدى السنوات العشر الماضية وأصبح الوقت مناسباً كي تعالج نفسك وتستعيد صحتك بالتكاليف المناسبة.