الطب البديل

الطب البديل

ماذا تعرف عن الطب البديل وانواعه ؟

تختلف السبل التي يسلكها كل شخص مريض لعلاج ما ألم به من سقم، بعضهم يتق في العلم ويلجأ إلى الطبيب المختص ويتبع الأدوية التي يكتبها لها وفقا للتراكم العلمي والمعرفي

عن الأمراض ومسبباتها وعلاجاتها طوال سنوات الدراسة، والبعض الآخر يلجأ إلى طريق آخر لا مكان فيه للطبيب التقليدي في العيادة والفحوصات المخبرية، بل إلى طرق علاج تجمع بين الراحة النفسية والمواد الطبيعية وهو ما يسمى بالطب البديل.

 

التعريف الأشهر للطب البديل هو كل نوع من العلاج الذي لا ينتمي إلى الطب التقليدي الذي نعرفه على يد الأطباء في المستشفيات والأدوية الإصطناعية التي تباع في الصيدليات، هو بديل كما يدل عليه إسمه المتعارف عليه. وهو محور موضوع اليوم الذي نقدم تعريفات مختصرة لأنواع الطب البديل وكيفية التداوي بكل نوع.

تعرف على أنواع الطب البديل

بدا اللجوء إلى الطب البديل بعد ان كثرت مضاعفات اللطب التقليدي المبني على أسس وأبحاث علمية، فكما يقال "العالم تاريخ أخطاء العلم" فما كان اليوم علاجا فعالا ربما يتم الإستغناء عنه بسبب المضاعفات الت قد يسببها للمرضى، والتي على كل دكتور أن يشرحها للمريض قبل البدء في أي علاج حتى يستطيع المريض إتخاذ القرار بحسب المعطيات من كل الجوانب الإيجابية والسلبية،

تنضوي العديد من أنواع لعلاج تحت مظلة الطب البديل alternative medicine ،  كل نوع له تاريخه ومنطقته من العالم التي عرف فيها، منها من يجمع بين الروح والجسد في العلاج ما يجعل يرفع من قوة مناعة الجسم  فتكون النتيجة مرضية في أكثر الأحيان، وأنواع اخر تهتم بالجانب النفسي للمريض فقط مثل اليوغا التي تعين المريض في الحصول على الطمأنينة الداخلية والإستقرار النفسي.

إليكم أنواع الطب البديل :

  • الطب الصيني المعروف منذ القدم بحكم ان الحضارة الصينية من اعرف الحضارات، وأشهر طريقة علاج معروف بها هي العلاج بوخز الإبر accuepanctureحيث يتم وضع إبر صغيرة في مناطق محددة من الجسم لها علاقة بمواطن الطاقة  وفقا للمفاهيم التي ورثها الصينيون عن اجدادهم، تعمل على تنشيط الدورة الدموية  وتحفز الجسم على إفراز الكورتيزول  المضاد للإلتهاب، وأصبحت بعض المراكز في  إستعمال العلاج بوخز الإبر في التخلص من الإدمان.
  • الطب بالأعشاب: نجد نوعا آخر من أنواع الطيب البديل هو التداوي بالأعشاب التي تعتمد عل الموروث الثقافي القديم، حيث كان الأجداد في البوادي والصحاري والجبال يعتمدون على الأعشاب الطبيعية التي تحيط بهم لعلاج أسقامهم، بأخذ مقادير معينة من الأعشاب إما ممزوجة او منفردة لعلاج الأمراض، بعضها ينقع في الماء ونوع آخر يغلي في الماء، فعالية طب الأعشاب أعاد له الشهرة والإقبال في السنوات الاخيرة ولأهمية التداوي بالأعشاب سنخصص مقالات تتحدث بالتفصيل عن الزيوت والأعساب وفوائد كل واحدة منها.
  • اليوغا: ليست مجرد رياضة كما يخالها العديد منا بل طريقة شفاء من بعض الامراض خاصة النفسية مثل الإصابة بالإكتئاب والقلق الغير عادي، يعتمد التداوي باليوغا على الإسترخاء النفسي والتخلص من كل الضغوطات التي تثير القلق وترفع من شدة الأرق، تعمل اليوغا عن طريق تنظيم عملية التنفس والقيام بحركات جسمية معينة ما يساهم في الرفع من قوة العضلات فهي حركات رياضية كما ذكرنا، فتكون النتيجة سلام داخلي وقوة خارجية ما يرفع من معنويات الشخص.
  • طب الإيورفيدا: نوع من الطب البديل المعروف في دولة الهند والمتوارث بين الأجيال هناك منذ القدم، يعتمد على الجميع بين اليوغا وتنظيم الطعام، قليل الإنتشار في باقي العالم.

وقد أقتصرنا فيما سبق إلى أشهر أنواع الطب البديل، لكن يا لابد من الإشارة إلى ان هناك العديد من الأنواع الأخرى: مثل التداوي بالروائح أو بالألوان او حتى بالأصوات التي تركز على رفع مناعة الجسم من خلال جلسات الإسترخاء النفسي بتعرض المريض على روائح وألوان ونوع موسيقى معينة يستشعر معها المرء بالهدوء الذي يحتاجه ليعيد ترتيب الأفكار.

يبقى الطب البديل الحل أمام من فشل الطب التقليدي في مساعدتهم على الشفاء من بعض الأمراض، ولعل من أهم نقاط قوة البديل هي محاولة جمعه بين ما هو نفسي وقوة داخلية وبين ما هو جسدي كقوة العضلات للخروج بأفضل نتيجة ممكنة.